آخر الأخبارصحةلايف ستايل

زيادة معدل فيتامين «د» في الجسم تؤدي إلى تلف الكلى

سلطت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون الضوء على مخاطر تناول الكثير من فيتامين د.
ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية فقضى رجل يبلغ من العمر 54 عامًا، بعد عودته من رحلة إلى جنوب شرق آسيا معظم عطلته في أخذ حمام شمس وكانت لديه مستويات متزايدة من “الكرياتينين”، مما يشير إلى تلف الكلى أو خلل وظيفي.
وبعد الإحالة إلى أخصائي الكلى واختبار آخر، اكتشف أنه قد قام بتناول جرعات عالية من فيتامين (د) التى تم وصفها من قبل أخصائي المخ والأعصاب، الذى أوصى بجرعة من 8000 – 12000 وحدة دولية من فيتامين د، وذلك خلال أكثر من عامين ونصف ولم يكن لديه تاريخ في فقدان العظام أو نقص فيتامين (د)، ونتيجة لذلك كان لديه مستويات عالية جدًا من الكالسيوم في الدم، مما تسبب له فى تلف الكلى.
وقال الدكتور “بورن أوغست”، أستاذ الكلى فى مستشفى وجامعة تورنتو: “على الرغم من أن تسمم فيتامين (د) نادر بسبب النطاق العلاجي الكبير، فإن توفره على نطاق واسع فى تركيبات مختلفة بدون وصفة طبية قد يشكل خطراً كبيراً على المرضى الذين ليس لديهم معلومات”.
وأضاف أنه الجرعة الموصى بها هى 400-1000 وحدة دولية، مع 800-2000 وحدة دولية موصى بها للبالغين المعرضين لخطر كبير من مرض هشاشة العظام وكبار السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock