آخر الأخباربالصورةمجتمع ومنوعات

سبيعي: فيلم “يحدث في غيابك” يختصر معاناة جميع السوريين برجل وامرأة

جهينة- عبد الهادي الدعاس:

أطلقت المؤسسة العامة للسينما برعاية وزارة الثقافة الفيلم الروائي الطويل “يحدث في غيابك” للمخرج سيف الدين سبيعي بحضور طاقم العمل وطيف من الفنانين والمهتمين بالشأن السينمائي مساء أمس في صالة سينما الكندي بدمشق.

يروي الفيلم حكاية صحفي تموت زوجته في ظل الحرب السورية نتيجة اختطاف باص لمعلمات مدرسة من قبل المجموعات المسلحة، ما استدعاه لخطف طبيبة من طيف مختلف عنه، إلى أن يجد الاثنان نفسيهما في مكان شبه مهجور، ليصبح الخاطف مسؤولاً عن الطبيبة وتتطور الأمور بينهما إلى أماكن غير متوقعة ليكون الحب هو الحل الوحيد بينهما.

 

مدير المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين أكد في كلمة له خلال الافتتاح أن الفيلم مشروع جديد له نصيبٌ كبيرٌ من الخصوصيةِ في الطرحِ والموضوع، وذلكَ لأنَ القضية التي يتناولها تحمِلُ رسائل مهمة من حيث المحتوى والهدف وطريقة المعالجة لمشاعر سلبية انجرّ خلفها البعض خلال فترةِ الحربِ التي شُنَّت على بلدنا الحبيب. وأشار شاهين إلى أن الأمر الآخر الذي جعلَ لهذا العمل خصوصية أخرى هو المخرج الجريء سيف الدين سبيعي، لأن العمل الذي تصدى له يعتبر من الأعمال الصعبة في عالم السينما، ويحتاج إلى موهبةٍ وجرأةٍ ورؤيةٍ واضحةٍ من اللحظات الأولى التي تلي الموافقة على إنتاجه، وإلى تناغمٍ كبيرٍ وحقيقي بين كلِّ أفرادِ الفريق حتى يصل العمل إلى برِّ الأمان وإلى النجاح.

مخرج الفيلم سيف الدين سبيعي أوضح لـ”جهينة” أن الفيلم يحتوي حالة خاصة لكونه يختصر معاناة جميع السوريين في المرحلة الذي مرت على البلاد برجل وامرأة، إضافة إلى أنه يحتوي على رسائل بحاجة لتمعن وصدق كي يستطيع المشاهد أن يراها بالشكل الصحيح، منوهاً بأن نص العمل مليء فيما بين السطور، وأن نجاح العمل يعود لوجود كادر حرفي عالي المستوى من فنانين وفنيين من أجل إيصال هذه الرسائل التي تحمل الحب للمشاهد.

وكأول بطولة سينمائية لهُ يجسد يزن خليل في الفيلم شخصية صحفي في مدينة حمص عام 2012 يتعرض لظرف عائلي قاسٍ نتيجة الحرب الذي تعرضت لها سورية يجعلهُ يقدم على سلوك لا يشبه شخصيته في الواقع فيذهب إلى مسارات لم تكن في مخيلته، وأشار خليل إلى أن العمل من أصعب التجارب كونه يرتكز على الحكاية والتمثيل ويتطلب المسؤولية في الأداء، معتبراً أن ما يقولهُ النص هي فكرة يؤمن بها لأن أي حرب في العالم يمكن حلها عن طريق الحب.

بينما تلعب إلى جانبه الفنانة اللبنانية ربى زعرور شخصية طبيبة تتعرض للخطف في بداية الفيلم لتبدأ الأحداث فيما بعد بالتطور من مخطوفة إلى علاقة إنسانية، معتبرة أن النص هو العنصر الرئيسي الذي خلق في داخلها فيضاً من الحماس من أجل المشاركة لأنه يرتكز على شخصيتين في آن واحد ما يجعلها تقف أمام مسؤولية كبيرة إلى جانب طاقم العمل المتميز والمشاهد.

وعن مشاركته كضيف شرف خلال العمل لفت الفنان جلال شموط إلى أن النص يحتوي رشاقة عالية وممتعة وبالرغم من مشاركته البسيطة إلا أنهُ اعتبرها ممتعة وجميلة. أما الفنانة نور الوزير التي تجسد شخصية تأتي كطيف لزوجة الصحفي وتظهر في داخله الطيبة بقسوة فقدانه لزوجته وابنه، فقد بينت أنه دور يلامس الوجدان ويعبر عن صعوبة فقدان الشخص لمحبيه، معتبرة أنه بالرغم من ضيق المساحة في الشخصية لكنها سعيدة جداً لكون السينما هي حلمها الأول والأخير.

الفنانة حلا رجب عبرت عن سعادتها بالتواجد إلى جانب زوجها يزن خليل في بطولته الأولى في عالم السينما متمنية لهُ النجاح والتميز. أما الفنانة اللبنانية نور صعب التي جاءت كضيفة من لبنان فقد بينت أن سورية بلدها الثاني لذلك من الطبيعي تواجدها في فيلم صديقها سيف سبيعي لتكون من ضمن المحبين الذين جاؤوا لدعمه والوقف إلى جانبه، متمنية أن تكون جزءاً من السينما السورية في الأيام القادمة.

يشار إلى أن فيلم “يحدث في غيابك” هو التجربة الأولى للمخرج سيف سبيعي في مجال الإخراج السينمائي، عن سيناريو للكاتب سامر محمد إسماعيل. ومن تمثيل: يزن خليل، ربى زعرور، جلال شموط، نور الوزير، عبد الرحمن قويدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock