طفولة

فطريات الأظافر عند الأطفال.. الأسباب وكيفية الوقاية

يمكن أن يصاب طفلك بعدوى فطرية في الأظافر لأسباب عديدة منها مشاركة الأدوات الشخصية مثل قصاصة الأظافر، ولحسن الحظ فإن فطريات الأظافر عند الأطفال ليست شائعة كما هي عند الكبار أو البالغين، وتحدث التهابات الأظافر لدى الرجال أكثر من النساء، وقد يكون للعامل الوراثي دور مهم هنا، حيث إذا كان أفراد العائلة يصابون في كثير من الأحيان بهذه الأنواع من الالتهابات الفطرية فمن المرجح أن يصاب بها الطفل أيضاً. كذلك فإن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بفطريات الأظافر بسبب قصور الدورة الدموية بتغذية الأطراف والأظافر، أضف إلى ذلك أن أظافرهم تنمو ببطء وتصبح سميكة مع تقدمهم في العمر.
أسباب فطريات الأظافر عند الأطفال
تحدث عدوى الأظافر الفطرية نتيجة فرط نمو الفطريات في أو تحت أو على الظفر، وتزدهر الفطريات في البيئات الرطبة الحارة، وإذا تعامل الطفل مع شخص آخر مصاب بعدوى فطرية فقد تنتقل العدوى. ووفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) فإن العدوى الفطرية تؤثر في أظافر أصابع القدم أكثر من أظافر أصابع اليد، حيث إن أظافر أصابع القدم تكون في الحذاء في بيئة رطبة دافئة. كما يمكن لقصاصات الأظافر أن تنقل العدوى الفطرية من شخص إلى آخر إذا لم يتم تطهيرها.
عوامل خطر الإصابة بفطريات الأظافر
توجد أسباب عديدة ومختلفة لعدوى الأظافر الفطرية، وكل سبب له علاج خاص به، وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأسباب يمكن الوقاية منها إلا أن بعض عوامل الخطر تزيد من احتمال تطورها، وتشمل عوامل الخطر: مرض السكري، السباحة في حمّام السباحة العام، إصابة في الأظافر أو إصابة الجلد حول الظفر، ضعف في جهاز المناعة، ارتداء أحذية مغلقة لفترة طويلة، والأصابع الرطبة.
الوقاية من فطريات الأظافر وكيفية التعامل معها
إن الحفاظ على العادات الصحية والنظافة يساعد على منع عدوى الأظافر الفطرية، لذلك يجب تجنب إصابة الجلد حول الأظافر، كما يجب الحرص على تجفيف قدم الطفل جيداً بعد الاستحمام وخاصة بين أصابع القدمين، والحرص أيضاً على استخدام أدوات خاصة بالطفل مثل قصاصة الأظافر وعدم مشاركتها مع الآخرين، وتجنب قصّ أظافر الطفل بحيث تصبح قصيرة جداً، وارتداء الجوارب القطنية التي تقلل من الرطوبة وتغييرها ثلاث مرات يومياً إذا لزم الأمر، وكذلك ارتداء الصنادل أو الأحذية الواسعة المصنوعة من مواد تسمح بنفاذ الرطوبة من القدم في حمّامات السباحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock