آخر الأخباربالصورةمجتمع ومنوعات

مسرحية “مانيكان”.. فسحة أمل للأجيال الشابة القادمة

جهينة- عبد الهادي الدعاس:

استطاع كاتب “مانيكان” جهاد شربجي من خلال المسرحية التي انطلقت عروضها في السادس من الشهر الحالي، وبلغت مدتها ساعة ونصف، أن يقدم حدوته تناولت الأوجاع التي مرت على الشباب السوري في وطنهم الأم بطريقة متجددة ومستحدثة وكوميدية، وأن يبعث فسحة من الأمل للأجيال القادمة بطاقم شبابي شغوف بالمسرح والرغبة بإيصال الرسائل الإنسانية للمشاهد.

وفي حديث خاص لـ “جهينة” بيّن شربجي أنه أراد من خلال المسرحية أن يعكس المعاناة التي مرت على سورية خلال سنوات الحرب من دمار وحرب وتشرد، مشيراً إلى أن السياسة كانت تلعب دوراً رئيسياً والشعب كان ضحية هذا الشيء، لذلك أراد أن تحمل المسرحية بعض الضربات السياسية المبطنة.

وعن سبب اختيار اسم “مانيكان” للمسرحية لفت شربجي إلى أن مانيكان هي الأم سورية التي تجمدت خلال الـ 10 سنوات الماضية نتيجة الوجع والدمار، وهي اليوم تنفض عن كاهلها غبار الحرب لتعود أقوى مما كانت عليه في السابق. وأوضح شربجي أنه تعمّد أن يجسد المسرحية طاقم من الشباب لتجنب الإضاءة على الممثل النجم، إضافة إلى أن سورية تمتلك كادراً شبابياً مبدعاً يجب أن نقدم له الفرص الكبيرة من أجل بناء جيل متجدد في عالم الفن.

من جانبه الممثل الشاب جورج عتة الذي يجسد شخصية “وفا” أحد الإخوة الذي يتعرضون لظروف قاسية، تجعلهُ يتقمص شخصية أنثى من أجل مساعدتهم، لتكون الكوميديا هي الحاضرة فيها، أشار إلى أن ما أعجبه في النص أنه يجسد الواقع المرير الذي تعرض له جيل الشباب، إضافة إلى أن الشخصية جديدة وجريئة بالنسبة له وتجعله يطور من أدواته المسرحية.

أما الممثل عبيدة صادق الذي يلعب شخصية “خالد” خلال المسرحية، فقد لفت إلى أن النص يتمتع بفكرة غير مطروحة مسبقاً، ويحتوي عبرة بطريقة كوميدية جريئة، وهذا ما دفعه للإعجاب به، إضافة إلى أنها منحتهُ حرية واسعة في تجسيد شخصية مؤلفة من ثلاثة كاركترات.

فيما بينت الممثلة الشابة ميشلين بربر التي تجسد شخصية الخالة زوجة الأب وتحاول السيطرة على أفراد العائلة والتحكم بهم، أن دور المرأة الشريرة يحدث صدمة للمشاهد ما يجعله يترك أثراً ويحقق بصمة في حياة الفنان، مؤكدة أن روح الفريق التي سادت بين طاقم عمل المسرحية جعلتها تحقق النتائج المطلوبة أمام المشاهدين.

يُشار إلى أن مسرحية “مانيكان” برعاية مركز الرعاية الفرنسيسكاني وفرقتي تياترو وانفينتي للمسرح، وهي من تأليف جهاد شربجي وإخراج جوني عازار، وبطولة كل من: جورج عتة، عبيدة صادق، فدوى ناشد، ديما خوكاز، فهد نجار، نتالي غزال، ميشلين بربر.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock