السمك المشوي... للقلب!

وجدت دراسة حديثة أن الأحماض الدهنية أو ميغا- 3 تصبح مفيدة أكثر للقلب إذا تناول المرء السمك محمصاً أو مغلياً وليس مقلياً أو مملحاً أو مجففاً، وبأن إضافة كمية من صلصة الصودا لهذه الأسماك مفيدة للنساء.
وقالت الباحثة ليكسن منغ من جامعة هاواي في الدراسة التي أصدرتها جمعية القلب الأميركية "يبدو أن غليّ أو تحميص السمك وإضافة صلصة منخفضة الصويا وتوفو "طعام ياباني" مفيد للصحة على عكس ما هو الأمر بالنسبة إلى السمك المقلي أو المجفف أو المملح".
وأجرى الباحثون دراسة شملت 82243 رجلاً و103884 امرأة اطلعوا خلالها على أنواع ومصادر الأحماض الدهنية أو ميغا- 3، وكذلك المرات التي يتناولون فيها مأكولات تحتوي على هذه المادة في لوس أنجليس وهاواي.
وشارك في الدراسة بيض وسود وأشخاص من أصول إسبانية ويابانيون وآخرون من سكان هاواي الأصليين تراوحت أعمارهم ما بين 45 و75 سنة ولم يعانوا من قبل من أمراض في القلب.
وتبين للباحثين أنه خلال حوالى 11 سنة حصلت 4516 حالة وفاة بين هؤلاء لها علاقة بأمراض القلب وبأن الرجال الذين تناولوا مأكولات تحتوي على أحماض دهنية – أو ميغا – 3 " حوالى 3.3 غرامات في اليوم "انخفضت نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض القلب بينهم إلى حوالى 23% مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا 0.8 غرام من هذه المأكولات للفترة ذاتها.
وقالت منغ "إننا نرى بوضوح أنه كلما كان تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أو ميغا- 3 مرتفعاً كلما انخفض خطر الوفاة بأمراض القلب بين الرجال"، مشيرة إلى أن تناول النساء لهذه المأكولات يخفض أيضاً معدلات الوفيات بينهن الناتجة عن مرض القلب.