الإثنين, 20 تشرين الأول 2014
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 43 تاريخ 1/12/2008 > نزع الشعر بالليزر: تكنولوجيا تجميلية تحمل خطر ندوب أبدية
نزع الشعر بالليزر: تكنولوجيا تجميلية تحمل خطر ندوب أبدية
أصبح الجمال عنواناً أساسياً من عناوين الثقة بالنفس وخاصة لدى النساء. وأصبح الشعر الزائد كابوساً لدى السيدات، لما له من تأثير سلبي على مظهر الجلد ونعومته، ما أدى إلى اختراع حلول لهذه العقدة.
فبعد أن كانت طرق إزالة الشعر تقليدية ومؤقتة كالمراهم، والحلاقة التي تزيد من خشونة البشرة ومن كمية الشعر، إلى جانب العديد من الطرق الأخرى التي لا تؤدي إلى حل نهائي لهذه المسألة، توصلت التكنولوجيا اليوم إلى ابتكار طرق أكثر حداثة ودقة في نزع الشعر الزائد، وهي تقنية نزع الشعر بواسطة أشعة الليزر التي شكلت ثورة كبيرة في عالم الجمال، والتي انتشرت بشكل سريع.

بيروت ـ جوانا الحلبي:

تقنية طبية
يعتمد نزع الشعر باستخدام الليزر على إطلاق حزم ضوئية مكثفة ذات قوة عالية جداً تنبعث من بؤرة صغيرة، حيث يسلّط الضوء على المنطقة التي يراد إزالة الشعر منها. وتقول نسرين ناكوزي اختصاصية التجميل شارحة الفرق بين تقنية إزالة الشعر بواسطة أشعة الليزر وتقنية الـ IPL، التي تؤدي بدورها إلى إزالة الشعر بشكل نهائي: «الطريقتان متشابهتان من حيث النقاط الأساسية. فكلاهما يهدفان إلى التخلص من الشعر بشكل نهائي عبر استخدام الأشعة التي تدخل إلى عمق البشرة فتقضي على بصيلة الشعر وتزيله من الجسم أو من الوجه. ولكن هناك فروقات صغيرة بين الطريقتين: لا تتفاعل الأشعة إلا مع «الشعر» وليس «الوبر»، حيث لا يمكن التخلص من تلك الأخيرة إلا بواسطة الـ electrical epilation. كما أن الأشعة تعطي نتيجة أفضل مع الشعرة السوداء والقاسية، أما الشعرة الرقيقة فتحتاج إلى وقت أطول لإزالتها. وذلك بسبب احتواء الشعرة السوداء على نسبة أعلى من مادة الميلانين التي تلتقط الأشعة أسرع من الشعرة الشقراء».
استخدام الشفرة
وقبل إزالة الشعر بواسطة الليزر أو IPL فيجب على السيدة، حسب ناكوزي، إزالته بواسطة الشفرة العادية. «وبعد ذلك تسلط الأشعة على المنطقة التي تمت حلاقتها. أما عند استخدام الـ IPL فلا نستطيع تعريض المنطقة التي تمت حلاقتها للأشعة إلا بعد يومين».
عدد الجلسات
أما عن عدد جلسات التخلص من الشعر باستخدام الليزر فهي أربع حسب ناكوزي وست جلسات عند استخدام تقنية IPL وتتابع قائلة: «وتزيد قوة الأشعة عند كل جلسة وصولاً إلى الدرجة القصوى في الجلسة الأخيرة التي نقضي فيها على الشعر نهائياً».
إلا أن النقطة الأهم في عملية إزالة الشعر بواسطة الليزر هي ضرورة الحفاظ على البشرة بعدم تعرضها للأشعة خصوصاً قبل 24 ساعة من لحظة إزالة الشعر حسب ناكوزي. كما يجب على السيدة أن تواظب على وضع الكريمات الواقية من الأشعة بشكل دائم.
تأثيرات جانبية
لا يمكن التغاضي عن التأثيرات الجانبية لإزالة الشعر التي تدفع الأطباء لمعارضة إزالة الشعر لدى اختصاصيي التجميل، لأن لأشعة الليزر تأثيرات خطيرة إذا أسيء استخدامها. وهذا ما أشار اليه اختصاصي الجلد الدكتور ايلي معلوف، معتبراً أن إزالة الشعر الزائد على الرغم من كونها مسألة تجميلية إلا أن الوسائل المستخدمة في ذلك تحمل دائماً المخاطر.
آثار لا تمحى
بداية يرجع د. معلوف أسباب ظهور الشعر الزائد لدى النساء نتيجة أسباب كالاضطراب الهرموني مثلاً. لذلك يجب على السيدة التي تعاني من اضطراب هرموني أن تعالج هذه المسألة قبل استخدام الليزر حتى يكون ذا فعالية. ويتابع قائلاً: «بما أن التقنيات الحديثة سمحت بإيجاد حل لهذا الموضوع، فلم لا نستعمله خصوصاً أن الليزر لا يسبب أوراماً سرطانية في الجلد أو في أي مكان آخر من الجسم. ولكن تكمن مخاطر الليزر في ترك ندوب آثار وجروح وحروق على الجلد إذا اسيء استعماله التي لا يمكن علاجها».
من هنا يؤكد د. معلوف على ضرورة قيام الطبيب المختص بعملية إزالة الشعر وليس اختصاصية التجميل، لأنه يدرس نوع البشرة قبل تعريضها للأشعة. وهو الوحيد الذي يعرف إن كانت البشرة قادرة على تحمل الاشعاعات أم لا. بالإضافة إلى أن بعض الأمراض الجلدية قد تصيب السيدة عند أولى جلسات إزالة الشعر، الشيء الذي يستدعي إيقافها فوراً.
حروق ضرورية
ومن ناحية أخرى يلجأ الطبيب أحياناً إلى حرق البشرة بدرجة بسيطة للقضاء على الشعرة بشكل نهائي ولكنها حسب د. معلوف حروق تزول بعد وقت قصير، الشيء الذي لا تستطيع أن تفعله اختصاصية التجميل.
فعالية الليزر
هذا في إطار المخاطر التي يسببها الليزر، أما عن فعالية العلاج فهي غير ثابتة بل تتغير من حالة إلى أخرى. وهناك عدة عوامل تلعب دورها هنا، كلون البشرة ونوعيتها وسماكة الشعرة. فكل نوع من أنواع البشرة يتطلب درجة معينة من الأشعة. أما السيدة التي تحصل على أفضل النتائج، فهي صاحبة البشرة البيضاء ذات الشعرة السوداء السميكة. أما صاحبة البشرة السمراء فتخضع لعدد أكبر من الجلسات وتكون فرصتها في التخلص من الشعر نهائياً أقل.
أما البشرة التي يجب ألا تتعرض لأشعة الليزر نهائياً، فهي البشرة التي تعرضت لأشعة الشمس من خلال الـ bronzage، لأنه في حينها تتواجد مادة الميلانين في الجلد وليس الشعر. وعند تعريض البشرة لليزر لا يميز ذلك الأخير بين الجلد والشعر فيحرق كلاهما وتنتفي فائدة الليزر.
لا نتيجة
وأحياناً لا تؤدي أشعة الليزر إلى التخلص من الشعر الزائد نهائياً حسب د. معلوف. وهنا يجب على الطبيب أن يصارح السيدة بذلك ولها الخيار في متابعة جلسات الليزر أو إيقافها. فإذا قررت الاستمرار فالفائدة التي قد تعود عليها هي تأخر ظهور الشعر. ويتابع د. معلوف قائلاً: «أو تلجأ السيدة إلى الـ electrical epilation الذي يناسب هذه الحالة».
تعليقاتكم
1. نزع الشعر بالليزر
مجهول | 25/12/2008 الساعة 01:12 , توقيت دمشق
سمعت عن مخاطر الليزر التي لا تظهر الا بعد فترة طويلة... و لكن من مصدر غير موثوق, وأرجو التأكد من صحةالمعلومة
2. عن تجربة
انا | 28/2/2009 الساعة 04:14 , توقيت دمشق
بشرتي بيضاء والشعر اسود قمت بنزع الشعر بالليزر تحت الذراع وعدد الجلسات 6 وكانت جلسات قوية والدرجة عالية الآن الشعر قليل جدا وموزع وسمك الشعرة أقل والظهور للشعر بدل كل 3 ايام اصبح كل ثلاث اسابيع وبعض الشعرات اصبحت شقراء لا ترى والآن انا بالجلسة الثانية للقدم الجلسة الأولى بدرجة 42 اي درجة عالية جدا والشعر بقي موجودا لكن نموه اصبح بعد كل اسبوعين بدل 3 ايام،، ومع الجلسة الثانية الشعرة اصبحت اخف وبعض المناطق لم يظهر بها الشعر والنمو أقل ،، بعد شهر الجلسة الثالثة واتمنى أن تكون الأخيرة ...
3. عن تجربة
سيلينا | 13/7/2009 الساعة 22:40 , توقيت دمشق
انا جربت 4 جلسات بس لون بشرتي تغيرت وصارت بني مع العلم انا سمراء
4. بعد التجربة
ليلي | 13/7/2009 الساعة 22:42 , توقيت دمشق
اصبح افضل لكن مع وجود احمرار بسيط بعد 4 جلسات
5. ليزر الوجة
فاطمة | 10/8/2009 الساعة 00:21 , توقيت دمشق
انا عملت ليزر وجلستين وانا شعر بشرتي ناعم ليش اخشن واريد اتركة هل يوجد او عادي اتركة وارجع على الشي التقليدي الخيط
6. فلسطين
سناء | 2/12/2009 الساعة 16:45 , توقيت دمشق
انا ناوية اعمل ليزر لليدين والرجلين ومتشجعة كتير ورح ابدا نشالله من هاد الشهر 12/2009 برام الله
7. الليزر للجسم
وفاء | 10/12/2009 الساعة 12:32 , توقيت دمشق
مرحبااااا انا ابي اسوي ليزر بس متخوفه كثير منه سمعت ان له اضرار بالمستقبل
8. مضمون 100%
مون | 19/12/2009 الساعة 10:47 , توقيت دمشق
الليزر مضمون وصارت عمليه بسيطه جدا
9. ali.sami83@yahoo.com
فارس الكومى | 29/12/2009 الساعة 22:19 , توقيت دمشق
انا اريد اعمل ليزر ولكنى متخوف من الاثار الجانبية له ياريت تو ضحوا لينا الاثار المترتبتة على عمل الليزر وشكر
10. إزالة الشعر
فاطمة الورد | 11/1/2010 الساعة 22:32 , توقيت دمشق
حقا أن العلم قد نفع
11. عاوزه عناوين
AAA | 18/1/2010 الساعة 12:50 , توقيت دمشق
عاوزه عناوين لدكاتره ممكن اعمل عندهم هنا ف الاسكندريه وتقريبا بيتكلف كام ولما بتدخلى مثلا الدكتور اللى بيدخل معاكى ولا فيه آنسات بيقوموا بالعمل ده باشراف منه
12. إزالة الشعر بالليزر
ريمة بارودي | 18/1/2010 الساعة 19:17 , توقيت دمشق
أريد إزالة الشعر بالليزر ولكن أنا خائفة من الأضرار الجانبية كالسرطان و لم يزيل الشعر ولم تنجح العملية
13. إزالة الشعر بالليزر
فاطمة | 2/3/2010 الساعة 18:03 , توقيت دمشق
مرحبا,أريد إزالة شعر الرجلين و اليدين بالليزر و سمعت من أحد زميلاتي بالعمل أن له مخاطرعلى المدى البعيدلأن أشعة الليزر تقوم بتخريب طبقة مباشرة تحت الجلد و أن هده الطبقة هي التي تحمي الجلد من أشعة الشمس المضرة بالجلد..أتمنى أن تنصحوني و لكم جزيل الشكر
14. ابي عناوين دكاتره بجده
توتي الشريره | 16/3/2010 الساعة 13:29 , توقيت دمشق
هاااي انا ابي استعمل الليزر بس وين يسوونه ابي اشيل ايدي وارجولي بس...@
15. المنزلي افضل واوفر
جوليا | 4/4/2010 الساعة 20:55 , توقيت دمشق
طبعا انا ابغى اشتري ليزر IPLكوري الصنع بالمنزل وسهل الاستخدام فهل هو فعلا جيد ويقضي على الشعر ؟
16. ممكن استفسار
سورية | 9/5/2010 الساعة 12:55 , توقيت دمشق
انا بدي اعمل ليزر بس ممكن أعرف أفضل الأختصاصيين بدمشق ؟؟؟ مشكورين
17. ازالة الشعرباليزر
مروه | 13/5/2010 الساعة 05:28 , توقيت دمشق
نفسي اعمل ليزر بس اخاف غير كده صاحبتي عملت ليزر وكان تماااام وبعد فتره صار بجسمها بقع سوداء واعرف وحده بعد ماعملته رجع الشعر مثل ماكان بس يمكن من بشره لبشر تختلف بس فكروا اول
18. ازالة الشعر بالليزر
مروه | 13/5/2010 الساعة 09:28 , توقيت دمشق
نفسي اعمل ليزر بس خاايف يكون له اضرار غير كده زميلتي بعد ماسوته كان تماام بعد فتره صار بجسمها بقع سوداء من الليزر طبعا واعرف وحده رجع الشعر مثل ماكان يعني مااستفادت شي بس يمكن تختلف من بشره لبشره ومن دكتور لدكتور و مخاطره علىالبشره السمراء اكتر
19. مشعرررررررررررررة اوي
وحدة نفسي طعطوني الرد في اسرع وقت | 24/9/2010 الساعة 04:52 , توقيت دمشق
انا مشعرة اوي ومش عرفة اعمل اية وخيفة اعمل اليزر بس يطلع على طول وما فيش اسبوع او اسبعين وعلى طول يطلع الشعر وانا تعبت من كتر البحث نفسي احد يدلني على الطريق الصح ..... شكرا
20. 27
انهار | 25/10/2010 الساعة 22:14 , توقيت دمشق
بصراحه اختي عملت ليزر للوجه وصار عندها حبوب مثل الحساسيه تحولت الى ندوب وتعالجت منها ومازالت هناك اثار من الندوب
21. افكر بالليزر
لبنى | 8/11/2010 الساعة 00:27 , توقيت دمشق
انا زيي زيكم نفسي اعمل ليزر واتخلص من هالعناء بس خايفة من الحروق
22. ما هو الافضل
ياسمينا | 14/12/2010 الساعة 20:54 , توقيت دمشق
سمعت عن وجود اجهزة ليزر منزليه وارجو معرفه افضل نوع ع الاطلاق وارجو سرعه افادتي ارجوكم
23. انا ودي اسوي ليز بس اخاف من اضراره لاني سمعت انه يسبب سرطا س
الحلم | 16/12/2010 الساعة 06:02 , توقيت دمشق
الليزر
24. نفكر الاول
مها | 10/2/2011 الساعة 08:04 , توقيت دمشق
بصراحه انا عملت بحث عن الموضوع ده اكتر من مره عشان الموضوع ده يهمنى طبعا زي ما بيهم اي بنت مخطوبه او قرب فرحها وقريت عنو من مواقع طبيه كتير وتجارب لناس كتير بس وبأمانه ولكل البنات اللى بتفكر تعملو بلاش. اولا ده مش بيشيل الشعر نهائيا تانى حاجه بيعمل حروق وبقع فعلا وحصلت مع ناس كتير متخاطريش بنفسك وتخلى نفسك تقعى ف مشكله اكبر عشان حاجه ممكن تحليها بطرق تانيه.. وسلامى للجميع
25. ياترى في امل؟
حيرانة | 23/2/2011 الساعة 21:02 , توقيت دمشق
كل دكتور بيقنع بطريقته بس اسأل مجرب ولا تسأل حكيم يا ريت اللي مجربة تحكي اذا استفادت ولا لاء
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة