الخميس, 5 كانون الأول 2019
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 77 تاريخ 2/5/2015 > بأصواتهن رسمن لنا أولى أحلام الطفولة
بأصواتهن رسمن لنا أولى أحلام الطفولة
جهينة - نسرين إسماعيل هاشم:

من منا، لم يحلم ويلهو ويفرح ويحزن على صدى أصواتهم وضحكاتهم، كبرنا ومازالوا في ذاكرتنا وجزءاً من طفولتنا السعيدة، كان لهم وقع خاص في رسم الشكل الأول لأحلامنا، حكايات وقصص نقلتنا إلى عالم لطالما تمنينا البقاء في صدقه وبراءته، ممثلون وممثلات أدّوا بأصواتهم أشهر شخصيات القصص الروائية للأطفال، ولكن الانطباع الأكبر كان للسيدات اللواتي سُحرنا بأدائهن لأدوار الأطفال في تلك الأفلام الكرتونية. «جهينة» في هذا العدد تسلط الضوء على بعض الممثلات السوريات اللواتي دبلجن بأصواتهن شخصيات كرتونية أحببناها وتركت أثراً كبيراً في قلوبنا.

أمل حويجة
مُدبلجة وممثلة سورية من مواليد مدينة السلمية 3 أيار 1970.
دخلت عالم الفن في منتصف الثمانينيات، تحمل إجازة في الفنون المسرحية عام 1984، ودورة بنفس التخصص من هيئة الأمم حصلت عليها عام 1988.
شاركت في بطولة أكثر من خمسة وعشرين عرضاً مسرحياً.
عملت مع أهم المخرجين السوريين منهم: فواز الساجر ومانويل جيجي ومنصور السلطي ونادر قاسم.
قدمت العديد من العروض المسرحية الموجهة للأطفال مثل سندريلا وسنوايت.
لها إسهامات في كتابة القصة القصيرة الموجهة لليافعين أهمها «خطفني الديك» في العام 2009.
سافرت إلى دولة الإمارات العربية للعمل في مجلة «ماجد» وبعدها أسست فرقة مسرحية مع صديقات لها.
أشهر أعمالها في الدوبلاج: ماوكلي فتى الأدغال، ودور ليديا لانكاستر في روبن هود، غون في برنامج القناص، مازن في برنامج عبقور، وبدور ماجد في الكابتن ماجد، رامي في الوميض الأزرق، ورفاه، رغد، رويد في لحن الحياة، فرح في السباق الكبير، رامي في الصياد الصغير.
في الإخراج لها بصمات في عدة أعمال منها:
مخرج مساعد في مدرسة الكونغ فو.
مخرج فني في جعبتي حكاية.
مخرج مساعد في الصياد الصغير.
أما في التلفزيون فكانت مشاركاتها قليلة، ومنها: مسلسل أشياء تشبه الفرح، دواس الليل، طرابيش.
وفي المسرح شاركت بالأعمال التالية: ماريانا بينيدا، سكان الكهف، بدور والأقزام السبعة، روميو وجانيت، الخادمات.

فاطمة سعد
ممثلة ومدبلجة سورية.
أتمت دورتين في الإخراج الإذاعي في مركز التدريب الإذاعي التابع لإذاعات الدول العربية.
انتسبت لنقابة الفنانين عام 1983.
أهم أعمال دوبلاج أفلام الكرتون التي شاركت بها: الدادة دودي، مغامرات سوسان، مغامرات حنين، ماوكلي فتى الأدغال، النمر المقنع، الماسة الزرقاء، صقور الأرض، أبطال الديجيتال ج3، القناص، أبطال الديجيتال ج2، الرمية الملتهبة، في جعبتي حكاية، الوميض الأزرق، الكابتن ماجد ج2، مدرسة الكونغ فو، إيكوسان، بائع الحليب، أنا وأخواتي، سوبر سونيك سبينر، أبطال الديجيتال ج4.
لها العديد من الأعمال الإذاعية منها: شقائق النعمان، الفرزدق، رغوة صابون، صابر وصبرية، صيدلية المرح، حكم العدالة، ظواهر مدهشة، شخصيات روائية.
في السـينما: دوبلاج نحو 18 فيلماً روائياً روسياً ودوبلاج فيلم الطحالب، جواد الليل.
في التلفزيون: لا تقل فات الأوان، حزم الضامي، دواس الليل، الفندق، ياسين تورز، بهلول.

آمال سعد الدين
ممثلة ومخرجة سورية مواليد مدينة اللاذقية في 18 حزيران 1967.
زوجة الفنان السوري قاسم ملحو.
بدأت في مجال الدوبلاج عام 1994 في دور سونيك قنفوذ السريع، ومن بعدها توالت عليها أدوار الدبلجة.
تتمتع آمال سعد الدين بنبرة مميزة في صوتها.
عملت كمذيعة بدور كونان في البرنامج الشهير «كونان على الهواء» والذي كان الأول من نوعه في عام 2001. وقد أظهرت براعة في التقديم باللغة الفصحى.
أدت الكثير من الأدوار في الرسوم المتحركة وأشهرها: شخصية كونان في برنامج المحقق كونان، وبدور أصفر في بيدا بول، جراني في سلفستر وتويتي، ناستينا في بوكيمون، ريم في ينبوع الأحلام، عبقور في عبقور، رانكا في موكا موكا.
عملت في مسلسلات تلفزيونية عدة منها: النو، الدوار، ليل الخائفين، تل الرماد، العوسج، رمح النار، يوميات فهمان، بطل من هذا الزمان، الفندق، جميل وهناء، إخوة التراب، عيلة 7-8 نجوم، الخريف، الأرواح المهاجرة، أنت عمري، البحث عن صلاح الدين، رمح النار، السراب.
غابت عن التلفزيون لمدة طويلة لكنها عادت بعدها بقوة من خلال مسلسل «ضيعة ضايعة».
في الإذاعة: برنامج حكم العدالة.
في السينما: نسيم الروح.

بثينة شيا
ممثلة سورية من مواليد مدينة السويداء.
خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، اتبعت دورة إخراج مسرحي عام 1989.
تركت التمثيل لأنه لم يعجبها كثيراً واتجهت للدوبلاج الذي أحبته وعملته فيه من قلبها.
أحد أبرز نجوم مركز الزهرة المتخصص في دبلجة الرسوم المتحركة.
أشهر أدوارها: عمر وغريب في الكابتن ماجد، واش كتشم في البوكيمون الجزء 1 و2، ويامن في أبطال الديجتال 1، وسليم في أبطال الديجتال 2، ورافع في أبطال الديجتال 3، وسامي في الرمية الملتهبة، والفريدو في عهد الأصدقاء، وسالم في أنا وأخي، ولؤي في أنا وأختي، وروجينا في هزيم الرعد، وبوب في داي الشجاع، وكول في الحديقة السرية، ولاحق في سابق ولاحق، وهاشينو في موكا موكا، وزينة في مغامرات سوسان، ورغدة في أسرار المحيط.
مشاركاتها المسرحية: رجل برجل، في انتظار غودو، فضيحة في الميناء، حمام شمس النهار، أصوات الأعماق، قصة موت معلن.
مشاركاتها الإذاعية: ظواهر مدهشة، حكم العدالة، شخصيات روائية، قصة في تمثيلية.
*أول عمل مع مركز الزُهرة للدوبلاج «الوميض الأزرق» عام 1989.
*الأدوار المحببة لها: روجينا بمسلسل هزيم الرعد، وألفريدو في عهد الأصدقاء، ودور إيكوسان.
تعطي مهنة الدوبلاج أهمية كبيرة، فهي لا تقل أهمية عن مهنة معلم المدرسة، ولا تقل أهمية عن عمل الأب والأم لتربية أولادهم، ولا تقل أهمية عن التربية الأخلاقية للأطفال، فهي مجتمع كامل بالنسبة لأطفالنا وهي مستقبلهم وهي أيضاً مهنة خطيرة جداً وليست سهلة، فنحن نتعامل مع أطفال منهم الواعون ومنهم غير الواعين. والأكيد أننا نتمنى أن نقدر على إيصال شيء جيد للأطفال من خلال مهنتنا، خاصة وأننا كنا أطفالاً ونحب أن يعمل أطفالنا ما لم نعمله نحن.
أكدت في إحدى مقابلاتها أن كل شخصية أدت دورها هي جزء من بثينة شيا التي أحبها الجمهور.

ملك مرقدة
ممثلة سورية مواليد مدينة دمشق في 1 كانون الثاني 1962.
خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1985.
عضو في نقابة الفنانين منذ 14 تشرين الأول 1985.
ممثلة في المسرح القومي وزارة الثقافة منذ عام 1989.
لديها مشاركات في المسرح والدوبلاج والتلفزيون والإذاعة.
أهم الأدوار التي أدتها في الدوبلاج: فادي في بائع الحليب، ماركو في وداعاً ماركو، داني في راسكال، مجد في لوز وسكر، برنارد في أسطورة زورو، روميو في عهد الأصدقاء، سامي في أنا وأخي، جيت في مغامرات جاكي شان، فايبر في مغامرات جاكي شان، كورنيليا في الفتيات الخارقات، مارك فوليبان في أسطورة النسر، برادلي في ابقوا معنا، بيتر في جومانجي، راستي في غاي الألي وراستي، نعنع في زهرة والسيف المضيء، سنجوب في مغامرات سنجوب، الراوية في فتاة الرياح إيميلي.
أهم مشاركاتها في التلفزيون: الوسيط، غداً يوم آخر، المنعطف، الرجل الأخير، الخيوط الخفية، شجرة النارنج، زمن العجايب، الأحلام المهاجرة، الجرح الخفي، صهيل الألم، لحظة مصير، رحلة العطش، حي المزار، اللوحة المنسية، أحلام مؤجلة، غداً يوم آخر، أحزان عادية، يوميات مرحة، الأسبوع الأخير، بهلول الشاعر، حروف يكتبها المطر، مقامات صحراوية، أهل المدينة.
شاركت في أعمال مسرحية عدة نذكر منها: مغامرة رأس المملوك جابر، يرما، الزير سالم، بوتيلا وتابعة ماتي، فضيحة في كيوتسا، قصة موت معلن، توباز، المدينة المليونيرة، خطيبة الأمير، سفرة بلا سفر، انسوا هيروسترات، حرم سعادة الوزير، الآلة الحاسبة، أغنية القمر، أبيض وأسود، الكلمة الأنثى، الدمية.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة