الأحد, 16 حزيران 2019
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 89 تاريخ 20/8/2016 > بحضور السيدة أسماء الأسد المركز الوطني للمتميزين يخرّج الدفعة الخامسة من طلابه باللاذقية
بحضور السيدة أسماء الأسد المركز الوطني للمتميزين يخرّج الدفعة الخامسة من طلابه باللاذقية
استكمالا لدوره في رفد المجتمع بشباب متميز وطاقات إبداعية واعدة قادرة على مواكبة التطورات العلمية وتلبية حاجات مؤسسات الوطن من الكوادر الكفوءة قام المركز الوطني للمتميزين بتخريج الدفعة الخامسة من طلابه بحضور السيدة أسماء الأسد وذلك في دار الأسد للثقافة باللاذقية.
وفي كلمة له خلال الحفل أكد مدير المركز الدكتور اسكندر منيف أن المركز يهدف إلى استقطاب الطاقات الإبداعية الشابة وتقديم كامل الدعم والرعاية لها لتشكل رافداً أساسياً لعملية بناء المجتمع وتطويره، مبيناً أن “العملية التعليمية فيه تقوم على منهجية منفتحة قابلة للتطوير والتحديث ومبنية أساساً على أصول البحث العلمي الذي يغني مدارك الطلاب ويحفز طاقاتهم الإبداعية”.
ورأى مدير المركز أن “التميّز مسؤولية بقدر ما هو هدف لترسيخ مفهوم الانتماء للوطن وللبيئة التي انطلقت منها هذه الطاقات وتجاوز المفهوم النظري للمصطلح إلى عمل حقيقي وإنجاز مثمر”.
وأضاف إن المركز استطاع خلال الأعوام الماضية توطين بعض التقانات الحديثة، كما شارك طلابه في العديد من المسابقات العلمية كالأولمبياد العلمي السوري وحصدوا فيها جوائز عالمية ونتائج متميزة.
وعبر منيف عن شكره للسيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد لرعايتهما ومتابعتهما الحثيثة لكامل أعمال المركز.
بدوره الطالب الأول على دفعة 2015-2016 آلان تومات أعرب في كلمة له عن أمله بأن يكون نجاح الطلاب بداية ثانية على طريق تميّز جديد وفاتحة موفقة لتخصصاتهم العلمية القادمة.
وقال.. “نقدم العهد بأن نكون بحجم الأمل وعلى قدر المسؤولية التي نذرنا أنفسنا منذ البداية أن نكون أهلاً لها وعلى قدر مسؤولية التميّز في بلاد لم يغب عنها الإبداع منذ فجر الحضارة” وعبّر باسمه واسم زملائه عن شكره للرئيس الأسد والسيدة أسماء الأسد على دعمهما المتصل ورعايتهما الكريمة لهم ولكل من قدم جهوداً في سبيل نجاحهم من أساتذة ومدرّسين ومشرفين وإدارة المركز.
من جانبها عشتار الأحمد خريجة كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق التي اختارها منظمو حفل التخرج كتجسيد لتجربة التميّز تحدثت في كلمة لها عن قصة إصابتها وإصرارها على متابعة حياتها رغم كل الأوجاع.
عشتار التي أصرت على مناقشة مشروع تخرجها ضمن غرفة علاجها بمشفى دمشق بعد إصابتها بقذائف الإرهاب والغدر في أيلول العام الماضي أكدت أن السلاح الحقيقي للسوريين “هو صمودهم الذي سيشهد له التاريخ”، معربة عن ثقتها بأن سورية ستنتصر على كل البشاعة التي تستهدفها وسيعيد أبناؤها إعمارها بأيديهم.
وفي ختام الحفل كرّمت السيدة أسماء الأسد 64 خريجاً ووزعت لهم الشهادات.
وتضمن حفل التخريج عرض فيلم ترويجي عن المركز الوطني للمتميزين وما حققته الدفعة الخامسة.
كادر
مركز المتميزين أحدث عام 2008 وافتتح في تموز عام 2009 ويستقطب المتميزين من الطلاب الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي وتبلغ مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات يتقاضى خلالها الطالب راتباً شهرياً، إضافة إلى توفير السكن للراغبين في الإقامة داخله وتأمين الخدمات الحياتية والصحية.
يحصل الطالب بعد تخرّجه على شهادة الدراسة الثانوية العامة للمتميزين ويلتزم الخريجون بمتابعة دراساتهم الجامعية والعليا وفق البرامج المفتتحة لهم في الجامعات والمعاهد العليا السورية ضمن الإيفاد الداخلي أو الخارجي إلى الجامعات ومراكز البحث العلمي.
تجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 11 لعام 2016 أحدث هيئة التميز والإبداع كهيئة عامة ذات طابع علمي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وتضم ثلاث إدارات هي مركز المتميزين والأولمبياد العلمي السوري والبرامج الأكاديمية.
بقع المركز في جامعة تشرين باللاذقية، ويستعد حالياً لاستقبال الدفعة الثامنة من الطلاب، وتتركز مهمته على خلق كوادر محترفة عالية الأداء ضمن بيئة ترعى التميّز وتعزّز المستوى العلمي وتنمي المهارات القادرة على الإبداع من خلال استقطاب ورعاية الطاقات، وفتح فرص الإبداع أمام الشباب المتميّز للنهوض بالمجتمع وتلبية حاجات الوطن.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة