الثلاثاء, 16 تشرين الأول 2018
مجلة جهينة > طفولة > حافظي على سلامة طفلك في مرحلة الحبو
حافظي على سلامة طفلك في مرحلة الحبو
من أكثر المراحل التي تحبّها الأم هي بدء طفلها الصغير في التحرك، وتبدأ هذه المرحلة بلفّ الطفل من على ظهره إلى أحد الجانبين أو على البطن. وبالطبع إنها خطوات رائعة ولكنها تحتاج إلى بعض الاحتياطات لتحافظي على سلامة صغيرك وهي:
أولاً: في مرحلة لفّ الطفل حول نفسه، يجب أخذ الحذر من وضعه في مكان آمن لأنه معرض للسقوط أرضاً، فينبغي عليك أن تتأكدي من وضعه في مكان آمن وأن تكوني بجانبه باستمرار.
ثانياً: في مرحلة الحبو، يجب التأكد من نظافة الأرض تماماً، لأن الطفل في هذه المرحلة يريد الاستكشاف، وأي شيء سيجده على الأرض سوف يلتقطه ويضعه في فمه «لأن الفم هو المصدر الأول لتعرّفه على الأشياء»، فما بالك إذا وجد أي قطع غير آمنة ووضعها في فمه، لذلك احرصي على تنظيف الأرض دائماً.
ثالثاً: قومي بأخذ وضعية الزحف وافحصي كل الأماكن التي يحبو فيها الطفل للتأكد من عدم وجود أي شيء يشكل خطورة عليه مثل الأزرار والعملات المعدنية وغيرها.
رابعاً: أوجدي له فرصة للتحرك بسلاسة، واتركي له مساحة فارغة للاستكشاف، وأزيلي منها أي كراسي أو قطع أثاث ليتحرك بحرية، ولكن لا مانع من ترك كرسي ثقيل في النهاية لتتركي له فرصة محاولة الوقوف والتمسك بهذا الكرسي.
خامساً: إذا كان لديكِ درج في المنزل فيجب التأكد من وضع بوابات مغلقة للدرج من الأعلى والأسفل حتى لا ينزلق من خلاله أثناء الزحف.
سادساً: تأكدي من عدم وجود أية قطع أثاث بجوار النوافذ، لأنه من الممكن أن يتسلق عليها طفلك إلى النافذة، وخاصةً إذا كانت مقاعد أو طاولات قصيرة.
سابعاً: لا تتركي لطفلك أية شرائط طويلة حتى لا يعقدها حول عنقه وتسبب له الاختناق.
ثامناً: عادةً ما نضع أدوات التنظيف في الأرفف السفلية بالمطبخ، ولكن يفضل رفع أية أدوات أو مواد خطرة للأرفف العلوية حتى لا تعرضي طفلك لأي خطر.
أخيراً، تذكري أن قدرات طفلك تنمو سريعاً، فلا تستبعدي أي تصرف قد يقوم به، فقد يبدو أكثر مهارة في يوم وليلة، لذلك احرصي على إبعاد أي خطر عنه حتى لا تتسببي بإيذائه من دون أن تدري.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة
كود التحقق:
* ارقام و أحرف كود التحقق: