الخميس, 12 كانون الأول 2019
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > طفولة > كلمات لا تقوليها لطفلك
كلمات لا تقوليها لطفلك
كشفت إحدى الاختصاصيات برياض الأطفال أنه ينبغي على الوالدين خلال تربية أطفالهما الحذر من استخدام بعض الكلمات خلال حديثهما لهم كي لا يتسببا باهتزاز الثقة بالنفس وهي:
1- متسلط: البيت الذي يتسلَّط فيه الأب قد يُخرج طفلاً يُكرِّر سلوك والده نفسه، كذلك الأم التي تدلل الطفل الأكبر أو تعطي له مساحة أكبر للسيطرة والتحكم في إخوته تجعل منه طفلاً متسلطاً، وأيضاً الطفل الذي يُعامل بقسوة أو يتم توجيهه بعنف جسدي أو عبر الصراخ سيتولَّد لديه دافع قوي ليصبح متسلطاً. لذلك يجب على الوالدين تجنب ذكر تسلط الابن للناس في حضوره، بل مدح سلوكياته الإيجابية، خاصة في جانب التفاعل معهما لدعمه وتحسين حالته النفسية.
2- مدلل: أولاً عليك الاعتراف بأنكِ، أو والده، أو أنتما الاثنان السبب الرئيس في هذا الدلال، بالتالي عليكما الصبر في تقويم سلوكه ليتحول هذا الدلال إلى شكل آخر أكثر نضجاً وفائدة، ولا تحاولي «تعييبه» بهذه الصفة، واجعليه يعتمد على نفسه أكثر، ويلعب بألعابه وحده، ويرتّب أغراضه بنفسه.
3- غبي: عند نعتك طفلك بهذا اللقب قد يتولَّد لديه شعور بعدم الرغبة بمتابعة دروسه أو الحصول على درجات مرتفعة، لذا حاولي إلقاء كلمات مشجِّعة له ليحاول الوصول إلى النتيجة الإيجابية بدلاً من زرع السلبية فيه.
4- أناني: الطفل في مراحله المبكرة يكتسب صفاته من والديه، ويسعى إلى تقليد ما يقومان به، لذا من المهم في تربية الأطفال أن تتجنبا التصرف بأنانية أمامه حتى لا يصبح أنانياً في المستقبل.
5- كاذب: نعت الطفل بالكاذب يولِّد لديه شعوراً بعدم الثقة بنفسه، خاصة إذا أخذتِ هذه الفكرة عنه، ففي هذه الحالة سيكتم طفلك معلومات كثيرة عنك خوفاً من عدم تصديقك ما يقوله، وعليكِ أن تعلمي أن الطفل يولد مثل صفحة بيضاء ناصعة البياض يسطِّر عليها الأب والأم السطور الأولى في حياته، فإذا عوَّد الوالدان ابنهما على الكذب فستكون نتيجة تربيته هذه كارثية.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة
كود التحقق:
* ارقام و أحرف كود التحقق: