الثلاثاء, 23 تموز 2019
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > لك سيدتي > مأكولات ملائمة لفصل الخريف
مأكولات ملائمة لفصل الخريف
مع تغير الحرارة وتبدل المناخ يأتي تنوع جديد من الخضار والفاكهة المتوافرة في فصل الخريف من كل سنة، لكن ما هي هذه المأكولات الغنية وما فوائدها الغذائية:
الفاكهة:
التفاح، التين، الأجاص واليقطين.
الخضار:
الشوندر، البروكولي (شكله مشابه للملفوف ولكن بحجم صغير)، الملفوف، القرنبيط، الكرفس، الكرات، الخس، الفطر، البصل، البطاطا، الفجل، السبانخ والبندورة.
الأسماك وثمار البحر: المحار والأخطبوط.
• اللفت:
يعتبر مصدراً مهماً لفيتامين C والألياف (2 إلى 3غ للحصة الواحدة)، كما يحتوي على مادة ـSulforaphane التي تساعد على الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الثدي.
• البطاطا الحلوة:
يحتوي كل 100غ من البطاطا الحلوة على 30مغ (50000 وحدة) من BetaCaroten أي 400% من الكمية الموصى بها يومياً، كما تعتبر مصدراً مهماً للفيتامين C (يؤمن كل 100غ 50% من الكمية الموصى بها يومياً) و3غ من الألياف. كما يوصى بتناول البطاطا الحلوة لمريض السكري لأنها مصدر للسكر بطيء الامتصاص بعكس البطاطا العادية.
• الكلمنتينا:
تكثر هذه الفاكهة في فصل الخريف وهي مصدر مهم لفيتامين C والألياف.
• اليقطين:
ثمرة معروفة بلونها البرتقالي الذي يدل على غناها بفيتامين C وحامض الفوليك أي الفيتامين بـ9. وتعرف هذه المغذيات بدورها في الوقاية من السرطان ومن أمراض القلب والشرايين. كما يجب ألا ننسى فوائد بزر اليقطين الغذائية، فهي مصدر مهم للزنك والأوميغا 3 فهي مغذيات تساعد على الوقاية من أمراض القلب.
• التفاح:
يؤمّن التفاح مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمغذيات وكمية كبيرة للألياف، كما يعتبر غنياً بمضادات الأكسدة ـالتي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والشرايين، وتساعد على تجدد الخلايا وبالتالي محاربة الشيخوخة.
• الأجاص:
يعتبر الأجاص مصدراً مهماً للألياف، إذ تؤمن كل حبة أجاص وسط 4غ من الألياف ما يساعد على تخفيض نسبة الكولستيرول والسكري في الدم ومحاربة مشكلات المصران.
• التوت البري:
تحث الدراسات الحديثة على تناول التوت البري ليس فقط كفاكهة طازجة وإنما أيضاً على شكل عصير أو حتى شراب أو مربى أو حتى فاكهة مجففة (يجب الانتباه إلى أن تكون مجففة طبيعياً دون إضافة السكر). ويساعد تناول التوت البري على محاربة الالتهابات وخاصة التهابات المجاري البولية، كما يساعد على محاربة أمراض اللثة، التهابات المعدة، أمراض القلب والوقاية من السرطان لأنه مصدر مهم لمضادات الأكسدة، أي الفيتامينات.A, C, E
• التين:
يعتبر التين من ألذ الفاكهة المتوفرة في أواخر فصلي الصيف والخريف، فهذه الفاكهة غنية بالألياف ومصدر مهم للكالسيوم يوازي بأهميته الحليب، لكن انتبه إذا كنت تعاني من السكري فالتين مصدر مهم للسكر السريع الامتصاص.
• البصل الأحمر:
مفيد للقدرة الجنسية، ويساعد جسم الإنسان على محاربة جراثيم الجهاز ‏الهضمي، كما يستخدم في علاج سقوط الشعر، حيث يحتوي البصل الأحمر على الفوسفور والكالسيوم والحديد ‏بالإضافة إلى المواد المدرة للبول والمواد الملينة للمعدة والمقوية للأعصاب.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة
كود التحقق:
* ارقام و أحرف كود التحقق: