آخر الأخبارصحةلايف ستايل

كيف تتلذذ بالتحلية دون الشعور بالحرمان او زيادة في الوزن؟

 

تبدو التحلية من المغريات الأساسية التي يجد معظم الناس صعوبة في مواجهتها. فقد يكون من الممكن التحكم بالشهية أمام أنواع أخرى من الأطعمة، لكن تبقى التحلية من الأطباق التي تصعب مقاومتها في مختلف الأوقات، ويشكو كثر من هذه المشكلة بشكل أساسي. بحسب اختصاصية التغذية ميرنا الفتى ثمة خطوات يمكن اتباعها للتلذذ بالتحلية باعتدال دون الشعور بالحرمان، ودون خوف من تأثيرها على الرشاقة في الوقت نفسه، خصوصاً في المطاعم حيث قد تزيد الرغبة في تناولها.

قد تكون الرغبة في تناول التحلية من المشكلات الأساسية التي يجد كثر صعوبة في مقاومتها، خصوصاً عند تناول الطعام خارج المنزل، حيث تقدم في المطاعم أطباق شهية مغرية. في هذه الحالة تنصح اختصاصية التغذية ميرنا الفتى بالالتزام ببعض التعليمات التي تسمح بالتلذذ بالتحلية دون خوف من زيادة الوزن:

– ينصح بالمشاركة في طبق التحلية الذي يطلب في المطعم بدلاً من أن يتناوله شخص واحد كاملاً.

– عند طلب التحلية يفضل دائماً تناول سلطة الفاكهة على أن تكون من دون قشطة في حال تناول الكوكتيل لغناها بالوحدات الحرارية والدهون.(في ملعقتين من القشطة أكثر من 120 وحدة حرارية).

في المقابل لا مشكلة، بحسب الفتى في تناول الأفوكادو، كما يتصور البعض وفي تناول العسل بمعدل ملعقة واحدة للحد من كمية الوحدات الحرارية في الطبق (في ملعقة كبيرة من العسل 100 وحدة حرارية تقريباً).

– في حال تناول الرغبة في تناول الحلوى العربية يجب التوضيح أن قطعة النمورة الواحدة تحتوي على 216 وحدة حرارية. فلا مشكلة في تناول واحدة (41 غ) في هذه الحالة. أما حلاوة الجبن فهي المفضلة بين مختلف أنواع الحلويات الشرقية والتي يفضل تناولها لاعتبارها الأخف بينها كلّها. إذا تحتوي قطعة واحدة منها على 62 وحدة حرارية تقريباً وبالتالي ينخفض فيها معدل الوحدات الحرارية ويجب عدم التخوف من التلذذ بتناول قطعة أو 2 منها مع القطر الدايت. كما يمكن تناول القطايف بمعدل قطعتين.

– يجب تجنب الحلويات الشرقية المقلية لغناها بالدهون المشبعة والسكر والوحدات الحرارية.

– يفضل دائماً اختيار الكيك العادي الخالي من الكريمة لاعتباره يحتوي على كمية أقل من الوحدات الحرارية والدهون.

– يمكن اختيار الـpain Perdu كتحلية وإن كان يحتوي على الوحدات الحرارية، إلا انه يعطي إحساساً بالشبع حتى في حال تناول كمية صغيرة منه.

-في حال تناول التحلية الغنية بالدهون والوحدات الحرارية ينصح بتناول الشاي بالأعشاب الذي يحتوي على القرفة أو اليانسون بالقرفة أو الشاي الأخضر بالقرفة لضبط معدل السكر في الدم والعمل على خفضه.

-ينصح بتجنب الـCheese cake لغناها بالدهون والوحدات الحرارية أو يمكن تناول حصة صغيرة جداً منها. إذ تحتوي قطعة عادية منها على 345 وحدة حرارية. كما تضيف الفتى إلى أن المشكلة تزيد بارتفاع الرغبة في تناول المزيد منها عند تناولها.

– في حال تناول الآيس كريم ينصح بتناول السوربيه كاختيار أول.

– ما من مشكلة في تناول قطعة صغيرة من الفوندان مع الآيس كريم كتحلية بشكل استثنائي مرة في الأسبوع.

– في حال الرغبة في تناول الكريب يجب الاكتفاء بواحدة بالشوكولا لا أكثر. علماً أنه في حال الرغبة في الاختيار ما بين المافن والكريب، تبقى الكريب هي الفضلى وإن كانت بالشوكولا القابل للدهن شرط عدم وضع إضافات كثيرة معها. فتعتبر من الاختيارات الصحية المقبولة. علماً أن الكريب بالشوكولا والموز تحتوي على حوالي 300 وحدة حرارية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock